كيف تتحكم في أحلامك؟ (2) الأحلام الواضحة


كيف تتحكم في أحلامك؟ (2) الأحلام الواضحة

نزل
disk

اشترك مجانا على الآيتيونز
ipod

سجل إعجابك على الفيس بوك
Sciware Pod

أنا موجود على التويتر
mqasem

 في المرة الحلقة السابقة تكلمنا عن التحكم في الأحلام بشكل عام، وذكرت بعض القصص والشواهد على التحكم في الأحلام، وذكرت بعض المعلومات بسيطة في كيفية التحكم في الأحلام، ولكني لم أفصل فيها، وستكون هذه الحلقة عن التفصيل في طرق التحكم في الأحلام حتى يمكنك شخصيا التحكم فيها، إذا لم تستمع إلى الحلقة السابقة فأرجو أن تبدأ بها قبل الانطلاق في كيفية التحكم في الأحلام بشكل عملي. في هذه الحلقة سأتكلم عن الجاثوم الذي كما يقال أنه حالة الشلل التي تصيب الإنسان أثناء والنوم والتي يحس فيها وكأنما شيء يقف على صدره من جن أو شيطان أو ما أشبه، ما هو التفسير العلمي لهذا الشيء؟ وهل نحتاج إلى أن نخاف من الجاثوم أم لا؟ ثم سأسرد تجربتي الشخصية مع الجاثوم، وفي الأخير سأمر على النزع من الجسد، وما هو التفسير العلمي له.

هناك عدة طرق للتحكم بالأحلام منها ما يسمى بالديلد (DILD) وهو حينما يبدأ الشخص بالأحلام بالطريقة العادية كما يحدث في حياتك اليومية، ولكن مع الوقت يكتشف الحالم أنه يحلم، وهناك أيضا النوع المسمى بالوايلد (WILD) وهو النوع الذي ينتقل فيه الشخص من حالة الوعي مباشرة إلى الأحلام من غير أن يفقد وعيه، والنوع الثالث والذي يسمى بمايلد (MILD)، والذي ينوي فيه الشخص قبل نومه أنه حينما يحلم سيكتشف أنه حالم. الكثير من الناس يتذكرون حادثة تحكم في الحلم حينما كانوا أطفالا، وأنا شخصيا أتذكر أنه عندما كنت في المرحلة المتوسطة حلمت أنني في المدرسة، ومن غير سابق إنذار علمت أنني أحلم أثناء تجولي في ساحة المدرسة، ولكن بم أعر هذه الحلم أية اهتمام، ولم تحدث لي هذه المصادفات بعدها كثيرا، إلى أن استطعت التحكم بالحلم عن طريق الطرق التي سأذكرها، وستأخذ بعض الوقت عند بعض الناس، وستكون سهلة للغير، فإذا لما يحالفك الحظ في المرات الأولى لا يعني أنك لن تقدر على التحكم في الأحلام، العملية ستستغرق بعض الوقت للوصول للتحكم في الأحلام.

السؤال الأول الذي سأبدأ فيه هو: كيف تعلم أنك انت الآن واعي أو أنك في حلم؟ فكر في الموضوع قليلا قبل أن تكمل القراءة، ربما ستقول أنا واعي لما يحدث حولي وأنا متأكد أنني في واقع وليس حلم، ولكن هذه الإجابة ليست كافية، ففي الأحلام أنت أيضا تعتقد أن الأمور تسير بشكلها الطبيعي، ولا تدري أنك في حلم أو حقيقة، ربما تقول سأقرص يدي فإذا أحسست بالألم فهذا دليل على أنني في اليقظة، ولكن هذا أيضا ليس بدليل، قد تحس في الألم أثناء النوم، منهم من يقول سأحاول الطيران فإن لم أستطع فأنا في اليقظة، ماذا لو لم تستطع الطيران أثناء الحلم لأنك في قرارة نفسك تعتقد أن الطيران لا يمكن القيام فيه، ولذلك لا تطير؟

لنجيب على هذا السؤال بطريقة الدكتور ستيفن لابيرج، من خلال التجارب التي أجراها اكتشف أنه لو أنك أمسكت بورقة في يدك أو نظرت إلى الساعة الإلكترونية (دجيتل) على معصمك، ثم أنزلتها وأرجعتها مرة أخرى (أو فعلت ذلك عدة مرات) ستجد أنه في الحلم أن المعلومات على الورقة أو الساعة ستختلف، ولكن في الحياة العملية المعلومات لن تحتلف أبدا، فالورقة تحتوي على نفس المعلومات مهما أعدت النظر إليها، ما الذي يحدث في الحلم مما يجعل المعلومات تتغير؟ الذي يحدث في الحلم أنه الورقة هذه هي صنيع عقلك، ولا وجود لهذه الورقة في الحقيقة، لذلك حتى المعلومات التي عليها كلها أيضا من الخيال، لذلك حينما تقلب الورقة وترجعها للنظر إليها فإن عقلك سيملأها معلومات جديدة، وكذلك بالنسبة للساعة سيتغير الوقت فيها لأن عقلك سيقوم بذلك التغيير، وبالإمكان أيضا أن تضغط على أنفك لترى ما إذا كنت تستطيع البقاء على قيد الحياة من غير تنفس.

المشكلة هنا أنك في الحلم لن تتذكر أن تنظر إلى ساعتك ولا إلى ورقة (تستطيع أيضا أن تطفأ الأضواء عن طريق المفتاح وتفتحها كذا مرة، ستجد أن الأضواء لا تستجيب بالشكل الصحيح)، ولو كنا نتذكر، لكانت العلمية أسهل بكثير، ولما احتجنا لتمارين للتحكم بالأحلام، فما هي أولى الخطوات التي لابد من القيام بها؟ أول وأهم الطرق هي أن تعرف أن أنك تحلم، فكثير من الناس لا يعتقدون أنه يحلمون، ولكن الحقيقة أنهم يحلمون عدة مرات في الليلة الواحدة، فالخطوة الأولى في الصباح حينما تصحو من النوم وقبل أن تفتح عنينك أن تحاول أن تذكر أحلامك، حاول أن تتذكر الحالة النفسية التي كنت عليها، حاول أن تتذكر صورة معينة، وسترى أن مع الأيام ستبدأ ذاكرتك بالتنشط، بعدها ابدأ بتسجيل أحلامك في مذكرة، من المهم أن تقوم بتسجيل الأحلام بعد القيام من النوم مباشرة، خصوصا أن الأحلام تتبخر بسرعة من ذاكرتك، والكثير من الأحيان ستنتسى الحلم بعدها بقليل إلى الأبد.

ما هو الهدف من تسجيل الأحلام؟ الهدف الأول أنك ستعرف أنك تحلم، حيث يقول لابيرج في كتابه استكشاف عالم الأحلام الواضحة (Exploring the World of Lucid Dreaming): “من غير أن تتذكر أحلامك بامتياز لن تتحق لك الفرصة في الأحلام الواضحة”، والهدف الثاني والأهم هو معرفة ما هي الأمور التي تتكرر لديك في الحلم وتكون غريبة وغير منطيقة، وهذه الإشارات مهمة، حتى تنبه نفسك إليها، فإذا ما حلمت بها المرة القادمة تكون قد تهيأت لاكتشافها، وهذه هي النقطة الأساسية في تسجيل الأحلام، إذا كنت لا تستطيع التذكر الأحلام، فيقترح أن تفيق نفسك باستخدام الساعة المنبه بعد 4 ساعات ونصف او 6 أو  7 ساعات ونصف من النوم، حيث أن هذه الأوقات ترتبط بأوقات النوم المسمى بنو الريم (REM Sleep)، وأنك ربما ستوقض نفسك أثناء الحلم. الفكرة العامة أن يكون وقت قيامك بالمنبه بحيث يكون عدد الساعات التي نمتها تكون من مضاعفات الـ 90 دقيقة، أي مضاعفات الساعة والنصف. عندها ستعلم ما كنت تحلم به، ضع مدونتك عند فراشك لتكون قريبة لديك حتى تسجل الأحلام أولا بأول، ولا تتركها لوقت لاحق حيث أنك بالتأكيد ستنساها. وستكتشف أنك بمجرد تسجيلك لبعض الأحلام ستتذكر أكثر وأكثر. وللعلم فإن أحلامك في بداية الوقت من النوم ستكون مدتها قصيرة، مثل 10 دقائق، ولكن مع الوقت تطول مدتها لتصل إلى 45 دقيقة إلى ساعة كاملة قبل قيامك من النوم بعد 8 ثماني ساعات مثلا. هذا ما قمت به شخصيا واكتشفت أنني أحلم الكثير الكثير من الأحلام، ففي البداية كنت أجر الأحلام جرا من رأسي، وبصعوبة، ولكن مع الوقت وجدت أنني لا أحتاج لأن أسترجعها، بل كانت تتدفق بشكل طبيعي.

 

الأن نأتي لمشكلة الشك في ما إذا كنت تحلم أم لا، أنت في أيامك العادية، كم مرة تسأل نفسك ما إذا كنت تحلم أم لا؟ الجواب، أبدا، انت لا تسأل نفسك هذا السؤال أبدا، فكيف تتوقع أن تسأل نفسك هذا السؤال أثناء النوم؟ من الطبيعي أن تتجاهل ما إذا كنت تحلم أم لا، لذلك لابد أن تشكك نفسك أثناء اليقظة في ما إذا كنت تحلم أم لا حتى إذا ما نمت وحلمت تتساءل نفس السؤال بسبب العادة التي اكتسبتها أثناء اليقظة، وواحدة من هذه الأمور أن تنظر إلى ساعتك طوال اليوم، على فترات، حتى تتعود على القيام بنفس الخطوت، أو أن تنظر إلى ورقة أو ما أشبه.

 

المشكلة أن المنطق يتعطل أثناء الأحلام، فلن تتساءل عن غرابة مخاطبتك ابن عمك الذي نصف جسده من الأعلى جسد أسد، ويقود طائرة حربية بمخالبه أثناء توجهكما لصلاة الجمعة يوم الإثنين في  أعماق البحر، ولكن لو أنك تعود نفسك على التأكد وعلى ملاحظة هذه الغرائب بالأحلام ستتحول أحلامك إلى أحلام واضحة، أي أنها تتحول إلى أحلام بحيث تعلم أنها كذلك، فقبل أن تنام إنوي أنك لن تقبل السخافات في الحلم، بحيث أنك تهيئ نفسك قبل النوم لتشغيل بعضا من المنطق في عقلك. واسأل نفسك قبل أن تنام ما إذا كنت تحلم أم لا، بالإضافة إلى سؤالك لنفسك هذا السؤال طوال اليوم، حتى تعود نفسك على نفس السؤال أثناء النوم. ولا تسال نفسك بطريقة عفوية وأتوماتيكية، بل انظر حولك، وتساءل حتى تفعل نفس الشيء في الحلم. وحتى النية أنك ستحلم حلما واضحا قبل أن تنام يزيد من احتمال حلمك حلما واضحا.

الآن لنأتي إلى خطوات المايلد (MILD)

1. قبل أن تنام انوي أنك حينما ستقوم من النوم أنك ستتذكر الأحلام، واقصد ذلك.

2. حينما تقوم من النوم وفي أي وقت كان حاول أن تتذكر تفاصيل الأحلام التي حلمتها، وإذا أحسست بدوخة وتتجه للنوم مرة أخرى افعل شيئا لإيقاظ نفسك.

3. بعد تذكر تفاصيل الحلم ركز على فكرة أنك ستعلم أنك تحلم، قل لنفسك: “في الحلم القادم أريد أن أتذكر أنني أحلم”، واقصد هذا المعنى، لا تكن مجرد كلمات، وركز على هذه الفكرة الأساسية، وأذا ما انجرفت أفكارك إلى اشياء أخرى أرجع نفسك على هذه الفكرة.

4. الآن تخيل نفسك في الحلم الذي كنت تحلم به قبل أن تقوم من النوم، ولكن هذه المرة كن واعيا أنك تحلم،  ابحث عن إشارة تدلك أن ما تراه هو حلم وليس واقع، وفكر فيه، وحينما تفكر في هذه الإشارة قل لنفسك: “أنا أحلم.” ثم أكمل باقي الحلم.

5. اكمل حتى تخلص النية، ثم دعك نفسك تنزلق في النوم، ولا تدع نفسك تنجرف في أفكار أخرى قبل خلودك للنوم مرة أخرى.

عندها ستبدأ الأحلام الواضحة، وستعلم أنك تحلم، وتستطيع تحقيق ما تريد.

هذه هي طريقة من الطرق، الطريقة الثانية هي أن تقوم بالوايلد (WILD)، وهذه الطريقة تختلف عن الطريقة السابقة في أنك تكون واعيا أثناء نومك بدلا من أن تنام ثم تحلم بحلما واضحا، وتعمتد هذه الفكرة بالأساس على التركيز على الصور التي تراها قبل النوم إلى أن تدخل إلى النوم. الطريقة:

1. استرخ كليا، أغلق عينيك، إرخ رأسك، ورقبتك، وظهرك، ويديك، ورجليك، ارخ عضلاتك وأرح تفكيرك، وتنفس بشكل طبيعي.

2.  وبعد أن تسترخي تماما ركز على الصور  التي تظهر في مخيلتك، وانظر إليها بتركيز مخفف ومن غير أن تجهد نفسك، ولا تحاول أن تبقي على الصور في ذهنك إذا ما انتقلت لصور أخرى، راقبها كأنك شخص خارجي ليست له علاقة فيها، هذه الصور ستبدأ وكأنها غير متصلة، ولكن مع الوقت ستتطور لتكون مشاهد متصلة أكثر تعقيدا.

3. حينما تصبح هذه الصورة متكونة من مشاهد متحركة متصلة مع بعضها، دع نفسك تدخل إلى عالم الأحلام، ولا تحاول أن ترغم نفسك على خلق المشهد، بل كن مراقبا خارجيا، ولا تنسى أنك تحلم الأن.

أهم ما في الموضوع أن لا تكون مشارك بشكل واضح في الصورة وإلا ستتوقف الصورة وتختفي، ودع نفسك تنجرف تدريجيا في الصورة والمشاهد، وأيضا انتبه فقد تدخل إلى عالم الأحلام، وتفقد الوضوح، ولا تنتبه إلى أنك تحلم، وهناك عدة طرق لعمل الوايلد، ومنها أنك تستبدل الخطوة الثانية بأن تكون واعيا إلى أن تدخل إلى مرحلة النوم، وأن تفكر في نفسك: “1. أنا أحلم… 2. أنا أحلم… 3. أنا أحلم… “ وهكذا إلى المئة، ثم ترجع للبداية، ولكن لا يكن وعيك سببا في عدم دخولك للنوم، لابد من عمل التوازن، وعندها ستلاحظ أن فعلا تحلم.

بعد أن تدخل في الأحلام من الضروري أن تبقي نفسك فيها، والمشكلة أنك ستفيق نفسك من النوم من شدة الفرح والإثارة، وأحيانا الأحلام تضمحل بشكل طبيعي، واحدة من أفضل الطرق للإبقاء على حلمك هي أن تدور حول نفسك في الحلم، وقد جربتها وفعلا ترجع الأمور إلى طبيعتها، البعض يعتقد إنه إذا أبقى نفسه مسترخيا بحيث تذهب الإثارة سيبقى نائما، ولكن الأفضل أن تدور حول نفسك أو تلقي نفسك إلى الوراء حتى تبقى في عالم الأحلام، وهذه الحركة بدلا من الاسترخاء هو ما يبقيك في الحلم.

1. حينما تبدأ الصور بالاختفاء من حلمك، ويضمحل الحلم تدريجيا، بسرعة وقبل أن يختفي الحلم مدد يديك إلى جانبك، ثم استدر.

2. قل لنفسك أن ما ستمسك به أو تراه  أو تسمعه سيكون حلما.

3. ستلاحظ مع الدوران عودة عالم الأحلام مرة أخرى، وربما ستفيق، ولكنه سيكون إفاقة كاذبة، لذلك تأكد من ما إذا لا زلت في الحلم.

من المهم جدا أن تعرف أن مثل هذه التمرينات قد لا تأتي بثمارها من أول الأيام، لذلك لا تحاول أن تصل إلى الوضوح يوميا إذا أجهدت نفسك، المفروض أن لا تكون التجربة مضنية، لذلك لا تتعب نفسك، واسترح، ودع عنك المحاولة لبضعة أيام، ستجد أنك سترجع بنشاط أكثر واستعداد أفضل، فأحيانا حينما تستريح تجد أن الأحلام الواضحة تتكون بنفسها. والنقطة الثانية المهمة أيضا إذا استطعت أن تصل إلى الوضوح وتتحكم بالأحلام أن لا تكون حياة الأحلام هي كل ما يؤنسك في هذه الحياة، فتجد نفسك منغمسا في النوم، لذلك حاول أن تغير من حياتك إذا كانت ممللة بهذه الدرجة.

 

 

 

النزع من الجسد والجاثوم

يقال أن الشخص الذي يموت في الحلم يموت حقيقة، هل هذه حقيقة؟ بالطبع لا، لو كان كذلك لكان كل شخص يموت أثناء النوم بسبب موته في الحلم غير قادر على إخبارنا بما حدث له، فكيف سنعلم؟

النزع من الجسد يحسس الإنسان أنه يحلق خارج جسده ينظر إليه ولهذا الموضوع عدة تسميات منها الإسقاط النجمي أو نزع الروح وما أشبه، ووجدت شخصيا أنه موجود عندنا في الفولكلور العربي والإسلامي، ويتناقلها البعض على أنه انتزاع للروح من البدن والتحليق فوقه، من ثم من الممكن التنقل إلى أماكن أخرى ومتابعة الأحداث التي تحدث في العالم الخارجي، ولي تجربة في هذا المجال حيث أنني في أحدى محاولاتي للحصول على الوضوح مررت بتجربة تكاد تكون شبيه بالفيلم المرعب.

فبعد أن بدأت بالمحاولة باستخدام طريقة الوايلد دخلت إلى عالم الأحلام  من باب غريب، حيث كنت أحاول الوصول إلى الحلم أثناء وعيي فيه، وكنت تدريجيا أحس أنني بدأت بالنوم وكنت في حالة الوعي في ما يحدث لي، وما حدث بعدها كان مخيفا، حيث سمعت صوت صرخة عالية أفزعتني جدا، مع أنني كنت متهيئا لهذا الصوت العالي، حيث أنني قرأت عن الموضوع مسبقا، ولكن التجربة تختلف عما قرأته في الكتب. فافقت من النوم من شدة الخوف، ولكنني أعدت الكرة، وهذه المرة كنت جاهزا لمثل هذه الصرخة، وبدأت بالإنجراف في النوم، فإذا بي أسمع صوت جرس عالي الصوت، ولكن هذه المرة أمسكت نفسي عن القيام، وبعدها بدأ جسمي ينشل تدريجيا، حيث بدأ هذا الإحساس تدريجيا من أطراف يدي ورجلي، حتى أحسست أن كامل جسمي تعطل، وهذا أيضا قرأت عنه وأعرفه تماما، ولم أخف هذه المرة.

لنتوقف قليلا عند هذه النقطة، فالكثير يعتقد أنه أحيانا يأتي الشيطان أو الجن ليقف على صدره فيشل حركته، لكن من الناحية العلمية، الجسم حينما يدخل مرحلة نوم الريم يعمل على شل الجسم لحمايته من أن ينفذ النائم أحلامه بيده ورجله، ويطلق على هذا النوع من الشلل (Sleep Paralysis)، وقد يكون أيضا حالة مرضية في الحالات القصوى الشاذة، ولكن ما يحدث للشخص أنه يكون في نوم الريم وجسمه معطل، فيخرج المخ من حالة الريم، ولا ترجع القدرة على الحركة لجسمه، فيظل واعيا لما يحدث له، فيخاف أشد الخوف من هذه الحالة، وأحيانا تترادف مع حالة الشلل هذه هلوسة فيزيد الطين بله، حيث يرى في الغرفة صورا يخيل له أنها حقيقة، فيدمج هذه الصور الخيالية مع الشلل ليخرج لنا بصورة شيطانية.

نعود مرة أخرى لما حدث لي، فأكملت الطريق، وتحملت ولم أخف، ولكن ما حدث بعدها كان ربما أغرب الثلاث أشياء التي حدثت لي، حيث أنني في هذه المرة رأيت نفسي نائما على جانبي كما كنت، وكأنها روحي تحلق فوق الفراش، أنظر إلى جسدي وهو نائم، وسمعت صوتا واضحا في منتهى الوضوح يتحدث إلي، وإن لم أفهم معنى الكلام، ولكني لم أسمع صوتا اكثر وضوحا من ذلك، بعدها أفقت من النوم.

هل كنت فعلا محلقا فوق جسمي؟ حسب التجارب العلمية التي قام بها الدكتور ستيفن لابيرج فإن هذه الأمور لا تعدو كونها مجرد أحلام، وجربت العديد من التجارب التي قام فيها المختبرون بإخفاء اشياء حول الغرفة، وطلب من الشخص الذي يقوم بالنزع أن يحاول أن يعرف تلك الأشياء، فيخبرونه بأمكانها حتى يذهب إليها أثناء النوم، ولكن لم ينجح أي منهم في هذه التجارب، لذلك فما يراه الشخص أثناء تحليقه ليس جسمه بل صورة صنعها مخه أثناء النوم عن نفسه كما يحدث في الأحلام.

 

obe

This entry was posted in Entertainment. Bookmark the permalink.

67 Responses to كيف تتحكم في أحلامك؟ (2) الأحلام الواضحة

  1. BILAL says:

    hhhhhh merci

  2. Ayman says:

    يعطيك العافية اخوي محمد :) قرأت الموضوع بجزأيه الاول والثاني والصراحة اني اطلعت بعض الشيء على موضوع الاحلام وماهيتها وكيف تحدث ولماذا تحدث وانواعها وامور كثيره عنها , وكلها امور مشوقة ومنها امور قد عشتها بكل وضوح اذكر منها انني عندما كنت صغيرا يعني تقريبا بسن العاشرة يزيد او ينقص , قد مررت عدة مرات بحالة التحكم بالحلم , حيث كنت اقيم مع اهلي في بلد , لكن اصلنا من بلد آخر وكنا كل عامين او ثلاث اعوام نقضي اجازة الصيف كاملة في بلدنا الاصلي , و عندما كنا نرجع الى البلد الذي نقيم فيه كنت بعدا بفترة احلم اني رجعت الى بلدي الاصلي واثناء الحلم كنت اعلم اني احلم لهذا كنت اقول اريد ان اذهب الى المكان الفلاني بسرعة قبل ان افيق من الحلم لأزور بعض الاقارب ,, وقد تكرر هذا الحلم ,, لكن بعدها اصبحت الاحلام التي اعلم اني احلم بها تقل الى ان اختفت تماما من حياتي ,,, ((وفي الوقت الحالي عندما انام وبسبب اني انام متأخر جدا يعني اسهر طوال الليل ثم اصلي الفجر بعد الفجر بساعة تقريبا اذهب الى النوم اصبحت انام فأجد ان الحلم في نهايته :) …. )) ما بين الاقواس للضحك ليس الا :) المهم ان الاحلام اصبحت شيء نادر الحدوث الان لا اعلم ربما بسبب اني لا انام ليلا …!!؟ موضوع رائع , واسلوب اروع , وجهد جميل , , ,بالتوفيق

  3. Mohamed says:

    أهلا وسهلا فيك يا أيمن، وأشكرك على الاستماع والتعليقالأحلام لا تزال موجودة، ولكن نوم وأوقات إفاقتك تؤثر على تذكرك لها، ربما يوما ما تعود وتستمع بها

  4. فـــــــــــــــرح says:

    موضوع رائع ومفيد مشكور علي تنويرنا اخي الفاضل واريد ان اضيف انني احيانا اكون احلم ويعجبني حلمي واتمني داخل الحلم ان لا يكون حلما مثل عودة ابي من السفر كثيرا ما كنت احلم بعودته واتمني ان لا اكون احلم هذا عندما كنت صغيرة الان احلم باني قد وصلت السي الشمس وهي في لجظات المغيب ذهبية اللون واطلب من ابن اختي واسمه محمد نور ان يقوم بتصويري واري اننني احلم ولا اريد افلات حلمي ولكني اصحو في النهاية مشكور علي المجهود المقدر في ايضاح طرق التحكم في الاحلام وجزاك الله الخير الكثير

  5. mnf says:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لقد قمت بقراءة هذا المقال عندما كنت اتحدث الي احد اصدقائي عن حالة غريبة تحدث لي احيانا وارسل لي هذا المقال.

    احيانا ادخل في النوم ثم احلم بشيء مخيف يلاحقني فاستيقظ من النوم فجأة وأرى جسدي والحجرة التي انام بها ولكني لا استطيع التحدث او الحركة تماما. ولكن الشيء الوحيد الذي اتحكم به هو عيني ولكنني علي ما اتذكر لا استطيع تحريكها علي الرغم من انها مفتوحة. ولا اجد لنفسي مخرجاً الا ان اعود للدخول في الحلم مرة اخرى مع وجود خوف شديد ولكنني ادرك انه لا سبيل للاستيقاظ السليم الا بالدخول للحلم مرة اخرى. في البداية كنت اعود للحلم مرعوب ثم بالتدريج بدأت اعود للحلم وانا اعلم اني لابد من ان افعل ذلك واواجة ما يخيفني بالاستعاذة بالله و ذكر الله. وبالفعل اعود للحلم واخرج منه بحالة مستقرة نسبيا. انا لا اعلم تفسير لهذا ولكنني متأكد من انني ارى الحجرة الحقيقية وجسدي اثناء هذه الحالة.

    وفي حالة اخري ايضا اشعر بانني اسقط من مكان مرتفع جدا في الجو واحس بذلك عن طريق ضغظ جوي ورجة في اذني كانني فعلا اسقط من اعلي.

    شكرا
    اردت فقط مشاركتكم في هذا الموضوع

    • abbas says:

      السلام عليكم:
      لقد مارس
      ت تمرين الحبل للخروج من الجسد,اشتريت حبلا وربطته بالسقف بحيث عندما استلقي الحبل يكون بحوالي شبر فوق صدري
      ثم امسك الحبل واقوم بسحبه كي ارفع نفسي وعندما ارفع نفسي اتجنب الحبل واقوم بالتجوال في حجرتي الخاصة,وانظر نظرة غريبة للحجرة ملتفتا يمينا وشمالا وكأنما حقيقة خرجت من جسدي.
      مارست هذا التمرين لعدة ايام,
      وبعدها قمت بالتطبيق اي استلقي في نفس المكان والحبل فوقي.واقوم بالتمرين بطريقة غير جسدسة اي تخيلية.تصبح رعشة كبيرة في جسدي والله حتى قدماي ترتفع وتسقط بالاضافة الى دوران شاكرة القلب ولكنني غير مستعجل يجب ان اتصرف بهدوء وعقلانية لان المسألة لاتتطلب استعجال ولازلت قائما بالمشوار.وللافادة للاحلام الواضحة اقوم بتسجيل صوتي في الهاتف ولكن يجب التسجيل يعيد نفسه بع الانتهاء اذا غير ممكن قم بتسجيل صوتك بمقطع فيديو وايضا يجب الفيديو يعيد نفسه بعد الانتهاء.
      تستطيع ان ان تمكنه من ظبط الفيديو او ظبط الريال بلير
      فمثلا انا اسمي عباس,يجب ان يقول التسجيل.عباس عباس انك تحلم حلما واضحا هيا هيا تحكم به.اقسم بالله حلمت حلما واضحا
      حتى الى درجة رأيت هاتفي امامي في الحلم واستمع الى صوت من الهاتف يقو ل عباس عباس انك تحلم هيا هيا تحكم,ولكني لن تمكنت
      لا اعلم لماذا ولكني تذكرت الحلم وكأنه كان حقيقة وبكل التفاصيل وبأمكانك ان تسأل سؤال في التسجيل
      فمثلا السؤال يجب ان يكون على صيغة جواب لا سؤال استفهامي فمثلا اريد ان اعرف كيف اتصل بالملائكة:قلت بالتسجيل تفضل يا عباس وهذا هو سر الاتصال بالملائكة:رايت بالحلم انبوب ماء,واسكب الماء فيه والانبوب مغلق بالاوساخ.وبعد الاستيقاظ علمت هذا الانبوب هي مسارات الطاقة اي الشاكرات.وعلى الفور في اليوم التالي تخليت عن جميع اللحوم والدهنيات فقط لجأت الى الفواكه والخضراوات والان تحسنت كثيرا حتى حالتي النفسية تغيرت بالكامل.
      وللمزيد من المعلومات لعبة البليستسشن يجب ان يكون في اللعبة منظر جميل لانه عندما تلعب اللعبة وكأنما حقيقة انت في اللعبة ثم عند ذهابك الى النوم تخيل ذلك المنظر.والله الذي لا اله الا هو,طرت في الحلم وفي نفس المنظر الذي تخيلته.
      لانه عندما تنظر الى منظر طبيعي الاحساس يختلف عن الاحساس في اللعبة لان اللعبة انت تتحكم بها وكأنما حقيقة جربوا ولن تندموا.

      اخوكم عباس من العراق.

  6. mnf says:

    توضيح بسيط

    في الحالة الاولي اري جسدي والحجرة من داخل عيني وراسي فعلا وليس من اعلي الحجرة كماذكر في بعض المقالات

  7. صقر البرنابيو says:

    شكرا لك أخي على الموضوع الشيق

    شخصيا مررت بعدة أحلام أكون فيها واعيا أني أحلم .. و لكن لا أستطيع فيها التحكم بما سأفعله .. يعني أواصل الحلم و أنا مجرد شخصية في الحلم أرى أشياء ليست من تحكمي ..

    الغريب في هذه الأحلام التي أعي فيها أني أحلم .. أن الصورة تكون واضحة جدا و كأنها صورة حقيقية .. لدرجة أني أثناء الحلم أتكلم لمن معي في الحلم أو بيني و بين نفسي و أقول “غريب .. الصورة واضحة و كأنها واقعية .. رغم أننا في حلم الآن ”
    بصراحة الموضوع شيق و جميل و أنا مهتم جدا بهذا المجال ..

  8. عبدالله says:

    السلام عليكم ..
    حقا انني لا اعلم ماذا اكتب لكن اقل ما اقول عنك رائع ..يعجبني تواضعك وعدم ذكر حرف الدال قبل اسم الذي اصبح وجاهه وتكبر لدى العرب اكثر من كونه مرتب أكاديمية ..وايضا فكرك وطريقة تحدثك المشوقة والمليئة بالمعلومات ..
    شكرا لك.
    اما موضوع التحكم بالاحلام الصراحة اثار تعجبي واستغراب واكنت اعتقد في بداية البودكاست انك تمزح (خصوصا لم يمر فتره على مشاهدتي فلم انسيبشن الذي كنت اعتقد انه خيال علمي والحقيقة واقع علمي )ومع استمرار حديثك بديت استوعب الفكرة وحقيقتها وطريقة عملها
    ..الصراحة انا في بعض الاحلام اعرف انني احلم لكن اتجاهل لكي لا افقد الحلم او استيقظ والان وقت التغير ..
    انا من سيتحكم بالحلم ..
    من اليوم سوف أبدا بالطرق لأحصل على حلم واضح
    ولنا لقاء يامحمد في حلمي ههه

  9. Sarah Marafi says:

    This has come to a great help for my Philosophy class paper. Thank you for sharing these valuable information. :)

  10. عبدالرحمن الصادق says:

    السلام عليكم
    احب اشكرك اخوي على الموضوع الاكثر من رائع
    وقد قرأته بتمعن ..

    ولكن أخي عندي سؤال يمكن انك تعرف الإجابة من خلال قراءتك لهذة المواضيع

    و السؤال هو : لماذا كلما كنت أحلم و اصبحت واعيا في الحلم أسمع صوت زن مثل صوت النحلة يرن في رأسي و أشعر أن رأسي من جميع الأجزاء كأنة سينفجر من شدة الالم كلما زت المدة في الحلم كلما زاد الالم ..؟؟

    ولكن قبل اسبوع كنت احلم حلما وعرف انني احلم ولم أشعر بالالم هذا ففرحت فرحا شديدا وكنت اتحكم في الحلم ولاكن ليس بشكل كامل

    فأرجو الرد أخي إذا كنت تعرف الإجابة .

    • للأسف، لا أعرف الإجابة على هذا السؤال، ولكن ذكرت في البودكاست أنه عند الدخول في النوم إذا ما كنت واعي ستسمع صوتا عاليا، ربما يكون نفس الصوت الذي تتكلم عنه، فقد حدث ذلك لي شخصيا، ولكن الصوت سريع ويزول بسرعة، لا أعلم ما الذي يحدث بالنسبة لك، ربما يتختلف الأشخاص عن بعضهم البعض

  11. ATEB WAL HIKMA says:

    (الكابوس) موطنه اللاشعور وعالمه عالم الأحلام هناك نعيش في عالم الخيال ونواجه شخصيات متمردة و شريرة والتي هي في الأصل شياطين عندها القدرة على التشكل والتفنن في التلاعب بمشاعرنا وهي عالمة بأننا أغبياء من كثرة صراخنا وهرولتنا في كل الإتجاهات وهناك نحتفظ في عقلنا الباطن بكل التفاصيل التي عشناها في تلك المغامرة الليلية مع العلم أن أغلب الناس لا يتذكرون التفاصيل ولا يعرفون الأسباب….وأغلبية العارفين في هذا الأمر يطلبون من الشخص عدم الخوف و الثبات لمواجهة المعتدين وهم في الأصل شياطين وما أن يتذكر المريض تلك الوصايا في حلمه ويعمل بها حتى تنقلب الآية ويصبح ذلك الوحش أو العدو حقيرا صغيرا… لأن أصل كل تلك الصور الوحشية وهم و خيال.

  12. abeer says:

    انا جدااااا تحمست لهذا الشي و انشاءالله اني راح اتمرن لحد ما اعرف اني احلم
    بس ممكن سؤال اقدر اذا اتطورت في التحكم بالحلم او في حالة الخروج من الجسد اروح لاحلام و منامات ناس آخرين مثلا امي او اي احد واترك له رسالة في الحلم الي هو يحلم فيه مثلا

  13. Ehab Khatib says:

    بصـراحة موضوع شيـق ورائع جداً
    بتمنى انو بداية تصديقي لهذا الموضوع تستمـر
    احيـاناً أقول أنني لن أستطيع فلع هذا الشيء لأنها مجرد خزعبلات وخرافاتـ ولكن يأتي المنطق بأدلة تشدني الى التصديق
    كما تأتي التجارب في الأحلام لتزيدني من الشعر بيت
    بدأت حديثاً بالقراءة عن هذا الموضوع
    ولكن الشيء الذي لم أصدقه السقوط النجمي
    وكثيراً ما سمعت وقرأت عن
    صوت النحـلة الذي يقترب منك كلما زدت وعياً حتى في موسوعة وكبيديا استغربت
    البعض ذكر هذا الشيء ..

    • بالطبع، هذا الموضوع من الناحية العلمية صحيح، وحينما تفهم العلم تفهم الفكرة من وراء الأحلام، وتفتح لك أبواب جديدة غير متوقعة

  14. kanoon says:

    رآآئع جدآ , موضوع رآئع وقييم ..

    انآ متحمسسة جدآ لوقت النوم عَ ـلى غير العآجة :d

    وصرآحة انا احب الاحلآم بآنوآعهآ , ولآ مررة ربتُ الجآثوم ممكن لاني مآآخآف منه , لان مآحطيت هالفكرة بعقلي

    بس آعتقد اني بجربهٌ بسبب اني قرآته بالموضع , واندمجت فيه فبيكون في حآلة اللآوعي , اتمنى مآآجربه , وبنفس الوقت

    مستعدة له إنشآء الله ..^^

    thank U

  15. dana azzouz says:

    شكرا على هل الموضوع و لكن سؤال كيف قصدك ان الجن او الشيطان يقف علية انا خائفة جدا ارجوا الجواب حالا

  16. dana azzouz says:

    سمعت انا الشيطان يمكنه ان يسحب الروح و احس الان بهذا

  17. dana azzouz says:

    اقول انا خيفانة كتير كتير ارجوا الحل

  18. dana azzouz says:

    و ارجوا الجواب ليوم الجمعة او اليوم

  19. dana azzouz says:

    و اشكر الي كتب الموضوع و اريد اسئلة لك كتار لهذة سوف اسئل الان كيف ما الشي كي لا يدخل الشيطان البيت و لا ياخذ روحي لاني احس به الان لا اعلم احساسي كاني لست في جسدي و انا اكتب الجمل با ارتجاف كبير و لا اعلم كيف اقول لك احساسي لا اعلم و لكني صغيرة عمري عشر سنوات و لا اريد الموت بسرعة كبيرة ولا اريد ان تموت امي و جدتي اعلم اني دخلت الى مضوع جديد و لكن اريد سؤال لكم كيف يمكنني ان اهدا اذا ماتت امي و جدتي فانا احبهم و كيف انسى الخوف الذي اشعر به كل يوم و ساعة و دقيقة بدون توقف حتى لو سعدت لا انسى فما الاقتراح يا اصدقاء ارجوا الرد على اسئلتي فانا مهتمة بهذا كثيرا و ممكن سؤال في تلك المرة حسيت اني احلم و رايت نفسي اطير ارى باب بيتي مقفول و احاول الطيران لافتحه و لكن سمعت ان شخص يكالمني و يقول لا تقولي لاحد انك حلمتي انك تطيرين ف استغربت و كملت الحلم و ممكن اعرف كيف سمعت كلامه و كيف حسيت اني احلم

    • ربما تحتاجين أن ترين طبيب نفسي لهذا الموضوع، لا أقصد الإهانة، أقصد ربما فعلا تحتاجين العلاج من هذه المخاوف.

      • dana azzouz says:

        مممم نعم فكرت عن هاذا و تكلمت مع اهلي و قالوا اقري الفاتحة اقراها لا تساعد او كم تعبت فعلا و الان مشكلة جديدة فعلا روح جدي تاتي الي طبعا هي ميتة و انا في نفس البيت و احس تكلمه و استطيع التكلم معه يقول لي سوف اخد كل عائلتك معي !!!!!!!!!!

  20. أحمد says:

    أستاذنا الغالي محمد قاسم
    أحببت أن أخبرك أن رابط تنزيل ملف البودكاست لهذه الحلقة به خلل.
    لأني حاول تنزيله و لم أتمكن.
    تمنياتي لك بالتوفيق و شاكر لك عملك الجميل و المفيد و الشيق.

  21. أحمد says:

    السلام عليكم,
    حاولت أنزلها من نفس هذه الصفحة بالأعلى و كذلك حاولت عن طريق الرابط التالي
    http://www.mqasem.net/podcasts/podcasts.html
    و لكن نفس النتيجة. بينما عندما أقوم بتحميلها من الآيتونز تتحمل بدون مشكلة (لم أقم بتحميلها كاملة و لكن عملية التحميل تبدأ بشكل صحيح)

    المشكلة هي أني أريد أنزالها على جهاز الكمبيوتر

    شاكراً لك اهتمامك مسبقاً

  22. أحمد says:

    أحببت أن أذكر ملاحظتين
    أن الآيتونز الذي حاولت تنزيل الحلقة من خلاله هو البرنامج الموجود على الآيبود تتش

    و الملاحظة الأخرى أني عندما أحاول تحميل حلقات أخرى من الرابط السابق فإنها تتحمل بدون مشاكل

    • جربت تحميل الحلقة بكل الوسائل ولم تصادفني المشكلة، لا أعرف بالضبط كيف تحدث معك، أعتذر بصراحة إذ لم أستطع تكرار نفس المشكلة حتى أقوم بإصلاحها.

      على الأقل استطت أن تنزلها بطريقة أخرى، هذا مطمئن.

      إذا اكتشفت حل المشكلة في المستقبل سأصلحها مباشرة

      شكرا لك

  23. أحمد says:

    شكراً لك.
    لقد تمكنت من التحميل أخيراً.
    شكراً لك مجدداً

    • sara says:

      مرحبا شكرا ع الموضوع الشيق لكن كانت عندي حاله غريبة وهي اني قبل ان انام كنت اقول اني راح احلم بفلان او احلم باي شي اريده وعندما انام فعلا احلم بالشي الي اردت ان احلم بي لكن اختفت مني هالحالة

  24. youssef hammoud says:

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    اخي الفاضل صاحب الموضوع .. كنت دائما ابحث عن تفاسير لما يحدث معي فى الاحلام من الطيران الدي كان اكثر الاحلام مشوقه بالنسبه لي و وصلت لدرجة اني احلم بها يوميا و كنت اتمته جدا فيها و احيانا تغيب عني لفتره .. و لكن فعلا احيانا كنت احاول ان احلم بها وتأتي و احيانا لا نتأتي .
    بالنسبه للحلم الذي يشل الحركة جائي ايام ما كنت ادرس فى الثانويه كتيرا و بعدها كان يأتي بطريقه اخري المهم ايام الاثنويه استطعت ان اعرف انه حلم و عليه كنت يوميا افكر فيه حتي يأتي و احلم به و كنت فعلا اتمتع فيه لان كنت عارف نفسي اني احلم مع انه كان فبعلا مخيف جدا .

    بارك الله فيك على هدا التوضيح و سوف اركز جهدي على تنظيم التحكم بالاحلام لدي

    اخوكم يوسف حمود

    • أهلا أخ يوسف

      تستطيع الآن أن تعمل بالطرق المدروسة حتى تتحكم بالأحلام بشكل أفضل، ابحث أيضا في المواقع لعلك تجد شرح مفصل حول الأحلام الواضحة.

      شكرا لك

  25. shahad says:

    مرحبا .. انا بالصدفه دخلت لهادي الصفحه … لفتني الموضوع واعجبني ورغم انني قد تحكمت بأحلامي مرات عده … ولكنني سأتدرب جيدا بأذن الله كي استطيع التحكم بكليه فيها … انا عن تجربتي مررت ببعض الحالات التي تم ذكرها .. فقبل عدة سنين حلمت حلما غريبا ولا انسى منظري فيه الى الان . حلمت انني مت وان روحي خرجت عن جسدي وبقيت اتأمل جسمي من فوق وابكي حسرة على الذين يبكون علي .. واحاول اخبارهم انني هنا انا هنا ,, ولم يلتفتو لي كأنهم لا يسمعونني ولا يروني كأنني خيال ,, عندها اعتقدت انني مت ولكن الغريب انني استطعت العوده الى جسدي والقيام مرة اخرى ولم امت ….. عذرا على الاطاله ^^ ولكنني اردت مشاركتم :$ شكرا لكم :)

  26. dana azzouz says:

    بش جد شكرا على الموضوعّ!^_^

  27. dana azzouz says:

    با الاضافي للكل الي عنده مشاكل مع الجاثوم للكل القراءة انها مفيدة جدا تريح الجميع لكل مشاكل النوم و الخوف تساعد ارجوا من الجميع القراءةhttp://www.paranormalarabia.com/2009/10/blog-post_19.html

  28. nawaf says:

    حلو الموضوع وشدني وكل ماااقول للاحد شيء يقلي ياشيخ خزعبلات وكلام فاضي
    بس انا اذا ابغى اتحلم في شخص معين ودايما واب اشوف شكله واكلمه وكذا كيف ؟؟

  29. mahmed says:

    انا تحمكت في احلامي لكن رحت تاني مني وبتطلت الاحلام تيجي عندي ممكن طريقة تخلي الاحلام تيجي عندي وتبقي وقت طويل اتحكم في الاحلام

  30. shaban58 says:

    انا تحمكت في احلامي لكن رحت تاني مني وبتطلت الاحلام تيجي عندي ممكن طريقة تخلي الاحلام تيجي عندي وتبقي وقت طويل اتحكم في الاحلام ا

  31. Mohammed bin bander says:

    السسلام عليكم .. يعطيك الف عافيه عالموضوع والكتابات والعلم الرائع
    انا عن نفسي حصلت لي مرتين اللي هو طريقه DILD والمره الثالثه حصل معي MILD من فتره قريبه بس وجدت صعوبه بالعوده للحلم واول مارجعت بالحلم كان تحكمي اقل بمجرياته حتى فقدته مع العلم اني قبل ما اصحى واعوج لنفس الحلم كنت مشكك انه هو حلم او حقيقه بس لما صحيت تاكدت انه حلم وعدت له وفقدته بسرعه .. عالعموم انا شدني موضوع الاحلام والعلم هذا من بعد مشاهدتي لفلم انسيبشن طبعن كنت احلم قبل لاشوف الحلم واقول لاخوياي محد يصدقني بس يتطنزون ههههه بعد الفلم زادت رغبتي باني اعرف الموضوع عاد حمدلله عرفت اشيائ حلوه بالموضوع وانا داخل هنا عشان اثبت لواحد من اخوياي حقيقه هالعلم يبي المصدر وحمدلله لقيناه مشكوورين ع الردود الرائعه والطرح الرائع واسف ع الإطاله .. شكراً

    • Mohammed bin bander says:

      #تعديل
      ^ السطر الرابع كلمة اعوج = اعود
      السطر السادس من بعد مشاهدتي لفلم انسيبشن طبعن كنت احلم قبل لا اشوف (الفلم )

      اسف ع الاخطاء بس مع الحماس هع ^ ,^

  32. راشدالبشيري says:

    السلام/شكرآ على هذه المعلومات

    • راشدالبشيري says:

      السلام/في حالة من احدى حالاتي احلم بإنني في حلم وان الاحداث التي تحدث في العالم هي حلم وليست حقيقة لأنها تخالف العقل والمنطق مع انني مستيقض/ماتفسير ذلك.

      • راشدالبشيري says:

        في بض حلاتي احلم بإنني سخص آخر سخصية عضيمة تعطيني معلومات وتحثني ان اقوم بمهمة؟!ماتفسير ذلك

  33. random_swings says:

    مرحباً دكتور محمد..

    دخلت بالأمس في نقاش حول موضوع الأحلام الواضحة والإسقاط النجمي، وكانت قناعتي ان الأمر هو مزيج من التركيز والاسترخاء العاليين فحسب، لم أعتقد أن الأمر يتجاوز الذاكرة الصورية أو أن لهذه الأمور علاقة بعالم الأرواح أو خروج الروح من الجسد. لكني سمعت بعض التجارب الغريبة من أحد الأشخاص ولم أستطع تفسيرها، وتتمثل بمشاهدته لأمور تحدث في الحياة الحقيقية بمنزله أثناء ممارسته للإسقاط النجمي، وهو يتأكد دائما من وجودها فعلاً بعد العودة إلى جسده.

    تذكرت هذه الحلقة من البودكاست بعد ذلك النقاش المثير للاهتمام، ووددت سؤالك بدافع الفضول والحيرة أيضا:

    هل يوجد تكوين يسمى الجسد الأثيري، يقع بين الروح والجسد، وهو المسؤول عن إجراء مثل هذه العمليات؟ كما يقول أصحاب الإسقاط النجمي. هل ما سمعته من تجارب هو أمر وارد الحدوث فعلا؟ وإن لم يكن الأمر ذا علاقة بالأرواح، فكيف نفسر مشاهدة بعض الأشخاص لأحداث تجري في الواقع أثناء التجربة؟

    ولك جزيل الشكر على جهدك الرائع في هذا البودكاست الاستثنائي.

  34. مريم says:

    لقد قمت بكل الخطوات و من المره الثاتيه نجحت و عرفت انني احلم فتحول الحلم المخيف الي حلم جميل لكنني لم اصتطع التحكم في المكان الذي انا فيه

  35. HAMID says:

    أرجو من جنابكم اخباري بموقع أستطيع من خلاله تنزيل أوتحميل كتاب استكشاف عالم الاحلام الواضحة للكاتب ستيفن لابيرغ باللغة العربية وتفضلوا سيدي بقبول فائق الإحترام والتقدير

  36. داليا says:

    ايد ان اسأل كيف اقدر ان استيقظ من الحلم
    لانني حلمت حلم و استطعت التحكم فيه لكن بعد ان انتهت لدي الاشياء التي اريد ان افعلها او في ذلك الوقت لم افكر في ماذا اريد ان افعل في الحلم مللت من الحلم و قررت ان استيقظ و هنا لم اعرف ماذا افعل لاستفيق رميت نفسي على الارضو افقت على سريري لكن عندما تحققت من اني لست في حلم من خلال حبس افاسي من انفي تفاجئت باني استطيع التنفي و اني مازلت احلم و من بعدها اتتني حالة من الفزع و في كلمرة استيقظ من الحلم و إذ بي ما زلت احلم الى ان دخلت اختي للغرفة و ايقظتني
    فا سؤالي ما هي طرق الافاقة من الحلم لانني صرت اخاف من التحكم في الاحلام
    MILD ولقد استخدمت طريقة
    في التحكم

  37. alaawe says:

    يا دكتور محمد أنا أحاول اني أتحكم بالاحلام لكن لا استطيع .. فقط أحلم احلام عادية ليست واضحة .. أرجوا الإفادة ؟!

    اذا تعرف مواقع عربية تفيد ياليت تخبرني ^ _ ^

  38. Pop cop says:

    انا حلمت حلم وأريد تفسير الكثير يعرف موتشا لوتشا مصارعين مقنعين حلمت أني خرجت من غرفتي وذهب إلى صالة بيتنا ورئتي غوينا نائمة على أرض وأنا أصلاً متحكم بلحلم فحملتها ووضعتها في سريري وأنا أصلاً ولد

  39. Pop cop says:

    وعلى فكرة غوينا صديقة ريكوشيت البيمبول مدمرة!!!!!!!! هههه

  40. Rodain says:

    اولا شكرا لك جزيلا على هذا الموضوع الجميل والشيق
    اريد ان اطرح عليك سؤالا
    قرات في بعض المواضيع ان عندما ينام الشخص و يحلم تخرج منه طاقة تشبه الروح
    و تلتقي احيانا مع طاقات اشخاص اخرين
    حلمت اليوم اني قد رايت شخص اظن اني اعرفه و في نهاية الحلم قال لي انه يريد رؤيتي مرة اخرى و انه يريد ان يقول لي شيئا مهما
    هل هناك اية طريقة استطيع من خلالها ان التقيه مرة اخرى (تجتمع الطاقات مرة اخرى ) ؟

  41. من زمان في احلام كنت اعرف انها احلام وكنت قول بعد شوي رح فيق وبيخلص الحلم بس ما كنت اعرف انو الواحد فيه يتحكم بالحلم … من فترة شفت فيديو عن الموضوع وحكوا عن طرق لتزيد وعيك بالحلم متل انك تفرك ايديك … اليوم شفت حلم وقدرت اتحكم بتفاصيل صغيرة منو حتى اني صرت افرك ايديي حتى زيد الوعي بس كنت اتخيل اشياء ما تصير وفي اشياء كانت تصير… بس كان شي ممتع

  42. anwar9110 says:

    يعطيك الف عافية على هالموضوع الشيق
    بصراحه انا شخص متحكم في الأحلام بشكل خيالي… كثير من الاصدقاء لا يصدق ما اخبره عن تحكمي بالحلم بشكل وتحوير الحلم على هواي وحسب ما اشتهي
    هي نقطة واحده اللتي تفصلني عن التحكم بالحلم (أن اعلم أثناء الحلم أن هذا حلم)فإن عرفت عندها تبدأ الأفلام الهندية والصبيانية والرومانسية كما اريد واشتهي
    اجد في يدي مثلا رزمة من النقود وهنا اقول لنفسي بصوت مسموع في الحلم (أعلم ان هذا حلم ولن يكون في يدي شيء لو صحوت) يقاوم الحلم محاولا اقناعي انها حقيقية واحاول ان اثبت له او لنفسي بالأصح وكأني شخص آخر وهنا اجلس وانظر في يدي فلا يكون هناك شئ فأخاطب نفسي وبصوت مسموع (ألم أقل لك؟؟)ا

    حين اكتشف ان هذا حلم عندها أبدأ بالطيران او القفز العالي جدا كما فلم ماتركس او التزلج بحذاء العجلات وهو المفضل لدي.

    حدثت لي حياة لمدة ثلاث أيام خلال اسبوع… انشأ عقلي عائلة غير عائلتي لكن اعرفها وبصراحه لم اعرف لما تم الاختيار بهذه الطريقة
    خالتي في الحقيقه اصحبت أمي في الحلم
    عمي اصبح ابي
    ابناء خالتي اصبحوا اخوتي (ليس جميعهم فقط ثلاثه منهم)
    اليوم الأول عشت يوم عادي بدون امور خارفه جلوس في الصباح والاستمتاع بإفطار عائلي وغيره من الامور
    اليوم الثاني حلمت بنفس الحلم ونفس الشخصيات وكنت اسألهم عن الغائب منهم وكأني اشتقت له
    اليوم الثالث لم أحلم بهذه العائلة وحزنت كثيرا لذلك
    اليوم الرابع حلمت بالعائلة نفسها وعشت حياتي جميله او بالاصح حلم حقيقي جميل

    ولم احلم بهم بعد ذلك

    هناك امور اخرى تحدث اتمنى ان اتحدث بها لك لربما تفيدني اكثر عن كيفية التحكم بالأحلام وسبب بحثي في الموضوع(كيف أحلم بما أريد)؟؟

    آسف عالإطالة واذا سنحت لك الفرصة اتمنى انت تشرفني بمشاركتي بعض التجارب
    تحياتي
    انور
    anwar9110@hotmail.com

  43. ahmad alshammri says:

    السلام عليكم ورحمة الله ..
    أول شيء يعطيك العافيه يابو قاسم على الموضوع الجميل،وبإطلاعي على موضوعك أكملت حلقه كانت ناقصه بعقلي،والغريب بالموضوع إني كنت أحلم قبل وأعرف اني حلمان واستغرب من تناقضات تصير حوالي ولكن ماعرف شلون أوصل لي نفس المرحله،وثاني شيء ودي أتواصل معاك بطريقه مباشره ممكن يكون صعب نتلاقى شخصيا نظرا لظروفك او طبيعة عملك فأيا كان سواء وت ساب او دايركت عمسج بتويتر او مهما كان في عندي بعض الامور ممكن تكون مفيده وأتمنى إنه يكون بينا تواصل لانه مثل ما انت عارف صعب تلقى شخص يحب يسولف بهالامور او يهتم لها

  44. Abdullah says:

    السلام عليكم
    تشرك يا دكتور وانا احبك بالله
    وحبيت اسالك هل في هذه التجارب اي اخطار او مضار صحية جسدية نفسيه
    وشكرا لك

  45. مريم says:

    السلام عليم في النهاية يعني انا لما اشوف نفسي نايمة على سريري و انا طايرة فوق ده حقيقي ولا لاء

    • رؤية نفسك وأنت تطيرين فوق جسمك ليس إلا حلما.

      • bahgat says:

        اولا اشكرك على الموضوع
        عندى سؤالان
        1-من الطبيعى ان يشعر الشخص بما يفعله فى الحلم
        2-ايمكن عندما نختار حلمنا ان نختار ان تكون فيه شخصيات معينة

  46. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا الليلة و بفضل هاذا الموضوع و مواضيع اخرى و بدات اسجل احلامي استطت التحكم في حلمي الليلة ” بعدما لاحضت بعض الاشياء الغير منطقية في منامي الليلة قمت باختبار التنفس فنجح ، قررت ان اطير ، فطرت لكن كان طيراني ضعيفا في البداية ، فكرت ان استغل هدا الحلم لاتغلب على خوف من الجمهور فانتقلت فورا الى سطح بناية المسرح الملكي في مدينتي (مراكش ـ المغرب) فذخلت خشبة المسرح كان الجمهور اولادا صغار ، قمت ببعض الحركات البهلوانية فصفقوا فور ، و بعد هدا استيقضت لاحتفل باول حلم واضح لي
    فقط للاشارة فقد استعملت موسيقى التزامن النصفي hemi-sync

  47. مهيار says:

    http://www.kickstarter.com/projects/iwinks/the-aurora-dream-enhancing-headband?ref=category مشروع جهاز لمساعدتك على تمييز الأحلام للتحكم بها

  48. Amal Chouai says:

    فعلا موضوع رائع . انا مند كنت صغيرة احلم احلاما منطقية غالبا ما يكون لها معنى و اتدكرها تماما بكل تفاصيلها حتى وإن كانت غير مهمة . مؤخرا كنت احلم . و فجأة في الحلم ادركت انني احلم . و بدأت اقول لكل من معي في الحلم لاداعي لأن نكمل موضوعنا فنحن فقط نحلم . و عندما نستيقظ سادكركم بما قلته فبدأو يضحكون … و انا احلم ايقظتني امي و بدات اروي لها ما حلمته . و الغريب أنني استيقظت ولكنني استيقظت في الحلم و كأنني كنت احلم في الحلم . حقا شيء مضحك

  49. Barbossa Jv says:

    سلام عليكم
    هل يوجد شخص يقدر على ان يتحكم فى الرؤيا
    الاجابة فإن الرؤيا من الله لا يمكن التحكم فيها.
    الحلم هل يوجد شخص يقدر ان يتحكم فيه
    الاجابة الحلم من الشيطان بمعنى الشيطان يجعلك فى الحلم وكأنك أنت من تتحكم فيه لكى لا تستيقظ مثلاَ او تضيع الفرائض أو ليدخل فى عالم ثانى والله يقول فى كتابة ولا تتبعوا خطوات الشيطان
    أما عن أضغاث احلام فهى الهموم أو ما تفكر فيه
    ولو أنك سوف تقول لا هذا ليس بصحيح وهذا علم فأقول لك لو أنك تتحكم فى الحلم وليس الشيطان من يتحكم فيك أفعل ما سأقوله وأنت تصدقنى
    قبل النوم توضأ صلى ركعتين قل أذكار النوم كاملة نم على خدك الايمن و ان شاء الله سوف تفهم معنى كلامى

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s